ترحيب بين أندية الصعيد حول قرار الخمس تبديلات وآخرون يصفوه بسلاح ذو حدين

كتب: جابر عرفة، محمود عبدالعظيم، نورهان ذكي

فترة توقف النشاط آثرت على الأندية بشكل كبير وأيضا آثر على قوانين وقواعد اللعب خلال المباريات، حيث تم السماح بإجراء خمس تبديلات بالمباراة وأيضا رفع عدد لاعبي قائمة الفرق ليكونا 20 لاعبا بدلا من 18.

مع إقتراب عودة دوري القسم الثاني للحياة من جديد جاء صدى هذا القرار بشكل جيد على مديري الفرق بمجموعة الصعيد، ولكن وسط تخوف من تأثير هذه التبديلات على تشكيل الفرق داخل الملعب وأيضا سير المباراة.

وخلال التقرير التالي يرصد “استاد ولاد البلد” ردود فعل مديري فرق مجموعة الصعيد حول قرار الخمس التبديلات والذي اقره الاتحاد مؤخرا..

بني سويف

قال حسن موسى المدير الفني لبني سويف، إن فكرة الخمسة تغييرات جيدة بكل المقاييس، خصوصًا في ظل فترة إعداد ضعيفة، مشيرا إلى أن ذلك سوف يقلل من حدوث إصابات بين اللاعبين.

وأضاف موسى، أن القيام بخمسة تغييرات خلال المباراة سوف يساهم في التغلب على مشكلة ضغط المباريات، وأيضا التغلب على مشكلة الغيابات بسبب الإصابة أو لقدر الله وجود حالات مصابة بكورونا قبل أى مباراة، مشيرا إلى أن وجود الخمسة تغييرات يعطى أريحية للجهاز الفني خلال إدارة المباراة.

حسن موسى، المدير الفني لبني سويف، تصوير نورهان ذكي
حسن موسى، المدير الفني لبني سويف، تصوير نورهان ذكي
الألومنيوم

أما صلاح صالح، المشرف العام بالفريق الأول بالألومنيوم فقال “قرار سليم ومظبوط، نظرا لما تمر به الفرق بعد فترة التوقف بسبب فيروس كورونا، خاصة وأن عدد كبير من اللاعبين لن يكونوا بكامل لياقتهم البدنية”.

وأضاف صالح، “إضافة لذلك ضغط المباريات بالفترة المقبلة استوجب وجود الخمس تبديلات كي لا يتسبب ذلك بإجهاد بدني للاعبين ومن الممكن حدوث إصابات نحن في غنا عنها خلال عودة المباريات”.

واختتم المشرف العام على الألومنيوم حديثه قائلا “لا يمكننا أن نغفل أيضا قرار بوجود 20 لاعب بالقائمة بدلا من 18 فقط قرار آخر سليم من قبل الاتحاد لأنه لن يتسبب بضغط على الأندية خلال منافسات الدوري”.

صلاح صالح مدير نادي الألومنيوم - المركز الإعلامي للنادي
صلاح صالح مدير نادي الألومنيوم – المركز الإعلامي للنادي
شبان قنا

أيد كمال الزين، المدير الفني لشبان قنا قرار الخمس تبديلات بالمباريات قائلا ” هذا القرار هو سلاح ذو حدين، خاصة وأن كثرة التغيرات ستؤثر على تشكيل الفريق بالمباراة في السابق كانت التبديلات تزن من التشكيل حال وجود تقصر، ولكن بعد هذه التغيرات ستغير ثلث التشكيل مما قد ينتج عنه عدم وجود تجانس بين الأساسين واللاعبين البدلاء”.

وتابع الزين قائلا ” ولكن الجانب الإيجابي منه هو النظر للحالة البدنية للاعبين التي لن تكون جاهزة بالشكل المطلوب نظرا لضيق فترة الإعداد التي لم تتجاوز الشهر ونصف بعد غياب وتوقف دام لأكثر من 4 شهور”.

كمال الزين، المدير الفني لشبان قنا تصوير نورهان ذكي
كمال الزين، المدير الفني لشبان قنا تصوير نورهان ذكي
المنيا

بينما أوضح شديد قناوي، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي المنيا، “يجب أن يعرف الجميع متي تتم التغييرات الخمسة، حيث أن لكل فريق ثلاثة توقفات خلال المباراة يتم خلالهم التغييرات الخمسة، بمعني أنه كل توقف يجب أن يتم تغييرين والتوقف الثالث يتم تغيير واحد وأن التغيير بين الشوطين لا يعتبر توقف”.

وأضاف قناوي، أن زيادة التغييرات من ثلاثة إلى خمسة خلال المباراة فيه فائدة كبيرة حيث يمنح الفرصة للعديد من اللاعبين المشاركة في المباريات بالإضافة إلى التغلب على مشكلة الإصابات التي تورق أى جهاز فني.

شديد قناوي
شديد قناوي
تليفونات بني سويف

بينما أكد أبو العنين شحاته المدير الفني للتليفونات، أن هذا القرار، قرار موفق جدا خاصه بعد التوقف الطويل وعدم تمام اكتمال العنصر البدنى عند الفريق نظرا لقصر فتره الاعداد، مشيرا إلى أن هذا القرار مناسب جدا للفترة الحالية.

أبوالعنين شحاته - تصوير جابر عرفة
أبوالعنين شحاته – تصوير جابر عرفة
سوهاج

فيما وصف أحمد خلف “بيبو” المدير الفني لسوهاج قرار الخمس تبديلات بسلاح ذو حدين قائلا “قرار يحتمل جانبين إيجابي وسلبي ففي البداية قرار التغيرات جيد لأنه سيخفف الضغط البدني على اللاعبين بشكل كبير مع ضغط المباريات”.

وأضاف خلف “ولكن الجانب السلبي منه أنه سؤثر بشكل كبير على تشكيل الفريق خلال المباراة بل من الممكن أن يغير مجرى سير المباراة من الأساس فكثرة التبديلات ستحدث خللا بين اللاعبين وسيخلق حالة من عدم التجانس داخل الملعب”.

واختتم خلف تصريحاته “سنحاول إستغلال الخمس تبديلات بشكل يفيد الفريق خلال عودة المنافسات بتوقيتات معينة تخدمنا بشكل كبير وأيضا لعدم الضغط على لاعبي الفريق نظرا لعدم جاهزيتهم بشكل كامل”.

أحمد خلف بيبو، مدرب سوهاج، المصدر المدرب
أحمد خلف بيبو، مدرب سوهاج، المصدر المدرب

 

الفيوم

قال كرم جابر، المدير الفني للفيوم، “مسألة 5 تبديلات لكل فريق أمر في غاية الأهمية وسوف يخفف عن اللاعبين، ويعوض ولو بشيء بسيط عدم إتاحة الوقت لجهازية الفريق بالشكل المطلوب.

وأوضح جابر، “غالبية الفرق لم تستطع أن تكتمل جهازيتها بشكل نهائي سواء من الناحية الفنية أو البدنية، والمباريات المقبلة ستحتاج وتعتمد بشكل كبير على العامل البدني، وبالتالي 5 تغييرات سوف تصلح هذا الأمر كثيرًا، كما أن زيادة التبديلات في الدوري الممتاز استفاد منها غالبية الفرق”.

وبين المدير الفني للفيوم، “ربما لا يستفاد من هذا الأمر الأندية ذات الإمكانيات الضعيفة والتي لا تجهز بدلاء جيدين، لكن بالطبع الأندية التي تنافس على الصعود للدوري الممتاز هي الأندية الاكثر استفادة من هذا القرار”.

كرم جابر
كرم جابر
طهطا

أما مصطفى حكيم، المدير الفني لطهطا فوصف قرار الخمس تبديلات بأنه في مصلحة الفرق قائلا “فترة الإعداد لم تتجاوز الشهرين وهى المدى الطبيعية كي يكون اللاعب بقوام يجعله يكمل الموسم حتى نهايته”.

وتابع “ولكن نظرا للظروف الراهنة لم تكن فترة الإعداد كبيرة مما سؤثر على مستوى اللاعبين خلال المباريات واغلبهم لن يستطيع البقاء لمدة 90 دقيقة داخل الملعب، فقرار الخمس تبديلات صائب ولمصلحة الفرق”.

وأضاف مدرب طهطا “الخمس تبديلات أيضا ستخدم الفرق حال إصابة لاعب سيتم إستبداله بشكل طبيعي عكس لو كانت التغيرات 3 لاعبين فقط وقتها إما اللعب ناقصين عدد أو عدم خروج اللاعب المصاب وإستمراريته باللعب مما سيؤثر بشكل سلبي على الفريق”.

مصطفى حكيم مدرب طهطا، المصدر المدرب
مصطفى حكيم مدرب طهطا، المصدر المدرب

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى